منتدى الأســـــــــــاطره

و الكبـــــــــــــــار


    سيرة بعض العلماء

    شاطر
    avatar
    سارق الدمع
    مشرف منتدى ميج33
    مشرف منتدى ميج33

    عدد المساهمات : 145
    تاريخ التسجيل : 27/02/2009

    a21 سيرة بعض العلماء

    مُساهمة من طرف سارق الدمع في الإثنين مارس 16, 2009 1:21 am

    كريستوفر كولومبوس (1451-1506 م) – جنوى، إيطاليا


    ملاح وبحار بارع، ومكتشف القارة الأميركية.


    كولومبوس هل كان المكتشف الأول للأمريكتين؟
    يعتبر "كولومبوس" على نحو واسع الأوروبي الأول في الإبحار عبر المحيط الأطلسي ورؤية البر في القارة الأميركية. لقد قام "كولومبوس" بأربع رحلات عبر المحيط الأطلسي، في الرحلة الأولى (1492-1493 م)، والثانية (1493-1496 م)، حدد "كولومبوس" معظم الجزر الكاريبينية أسس قاعدة في هيسبانيولا وفي الرحلة الثالثة (1498-1500 م) وصل إلى "ترينيداد" و"فنزويلا" ودلتا نهر "أورينوكو". أما في الرحلة الرابعة (1502-1504 م) فقد عاد إلى أميركيا الجنوبية وأبحر من رأس "هوندوراس" إلى ساحل "موسكيتو" في نيكاراغوا وساحل "ريكا" و"فيراغوا" و"باناما".


    مات "كولومبوس" كرجل محبط، فقد أزيل من حكم "هيسبانيولا" في عام 1499، ثم ماتت الملكة "إيزابيلا" الداعمة الرئيسية له عام 1504 م، أما جهوده التي قام بها لاستعادة حكم "انديز" من الملك "فرديناند" كانت في النهاية غير مجدية وباءت بالفشل.

    فيرديناند ماجلان (1480-1521 م) – سابروسا، البرتغال




    الملاح والمستكشف البرتغالي، الذي أبحر تحت أعلام كلتا الدولتين البرتغال (1505-1512 م) وإسبانيا (1519-1521 م)، أبحر ماجلان من إسبانيا حول أميركا الجنوبية مكتشفاً "مضيق ماجلان" وعبر المحيط الهادى، ومع أنه قتل في الفليبين، لكن سفنه اتجهت من غرب إسبانيا متممة أول طواف بحري حول العالم، وكانت هذه الرحلة قد انتهت بنجاح على يد الملاح الباسكي جان سيباستين.


    هـنـري المـــلاح


    هو ابن (يوحنا الأول) ملك البرتغال . عرف بالملاح لنشاطه في مجال البحرية البرتغالية. تربى في إحدى الأديرة الإسبانية وتشرَّب تعاليم الكنيسة وبغضها المريرِ للإِسلام والمسلمين. تعلم الفروسية فنشأ محارباً صليبياً. أنشأ مدرسة بحرية ومرصداَ في الطرف الجنوبي لساحل البرتغال وجمع في مدرسته علماء الرياضيات ورسامي الخرائط الفلكيين، كما استعان بأسرى المسلمين الذين لهم دراية كبيرة بشؤون الفلك والبحر والأسفار الطويلة والجزر البعيدة واهتم بتعلم البرتغاليين فن الملاحة. عرف بلقب هنري الملاح مع أنه لم يركب البحر إلا مرة واحدة سنة 1415 /م 818/ هـ حين اشترك في رحلة عسكرية أرسلها والده يوحنا الأول لانتزاع مدينة (سبته) من أيدي المسلمين، وقد جاست في نفسه رغبة قوية لطرد المسلمين من مراكش وبلاد المغرب كما طردوا من إسبانيا والبرتغال فقاد حملة أخرى على طنجة غير أنه باء بالفشل ومني بهزيمة فادحة وفيها أسر أخوه (فرناندو) ومات في الأسر. واهتمَّ بالوصول إلى الهند عن طريق إفريقية ولكن لم يحقق أحلامه لأنها لم تتحقق إلا في أواخر القرن الخامس عشر، أي بعد أربعين سنة من وفاته حين قام بتحقيقها الملاح (فاسكو دي غاما) ، ولكنه اكتشف جزءاً كبيراً من سواحل إفريقية وأقام فيها مراكز دائمة وبتأييده ونشاطه اكتشف أرخبيل ( ماديرا) و (آزور) و (كفاريا) وأقام فيها مستعمرات مزدهرة، وبها فتح الطريق الذي سلكه البرتغاليون لاكتشاف السواحل المجهولة في إفريقية. مات عن 96/ عاماً.

    مـايـك انـجـلـو




    ان ما يسترعي الانتباه في طفولة (مايكل انجلو) ما كان يتحدث به عن نفسه عندما كبر وعن سر النشأة الفنية للنحت ، انه كان يقول على سبيل الفكاهة ــ (انه اخذ من لبن المرضع الازاميل والمطرقة التي كان يعمل بهما تماثيله الرائعة) ان مايكل انجلو قد ارضعته في طفولته زوجة رجل احترف مهنة النحت في مزرعة كانت تمتلكها اسرته (آل بوناردتي).



    وعندما كبر وترعرع ادرك والد مايكل انجلو (لودوفيكو بوناروتي) ان ولده يميل ميلا خاصا لرسم الاشخاص ، ونحتهم في الصخور فأرسله وهو مرغم، وبعد معارضة شديدة ومخافة ان يصبح نحاتا ، وبقى ثلاث سنوات في مرسم (جيرلاندو) يعاونه في رسوماته اذ يندر ان ينتقل فنان مباشرة من رسوماته الطفولية ، الى العمل الفني الذي يقوم به الشبان الفنانون ، وكثيرا ما يموت الفن عند الصغار بإنقضاءعهد الطفولة.





    إيراتوستين (276-194 ق.م.) – سيرين، ليبيا





    كاتب علمي يوناني، وفلكي وشاعر، أول رجل عُرف بحسابه لمحيط الأرض.

    كذلك قام بقياس درجة انحناء الكسوفية (في الواقع، ميل محور الأرض) بدقة عالية وجمعها في كراس لامع. عمله الرياضي يُعرف من حيث المبدأ من كتابات بابوس الإسكندرانية.

    بعد الدراسة في الإسكندرية وأثينا، استقر إيراتوستين في الإسكندرية حوالي 255 ق.م. وأصبح مدير المكتبة العظيمة هناك، كما قام إيراتوستين بحساب التقويم الذي تضمن السنوات الكبيسة. وتتضمن كتاباته قصيدةً ملهمة من علم الفلك وكذلك أعمال المسرح والأخلاق.

    أصيب إيراتوستين في شيخوخته بالعمى وقيل بأنه انتحر في المجاعة الطوعية التي ضربت الإسكندرية عام 194 ق.م.

    نيكولاس كوبرنيكوس (1473-1543) – توران، بولونيا





    عالم الفلك البولوني، الذي اعتبر أن الشمس ثابتة وقال بدوران الكواكب السيارة حولها. وأن الأرض بالإضافة إلى دورانها حول الشمس مرة في السنة فهي تدور مرة في اليوم حول مركزها.

    هذا المركز يتغير اتجاهه تغيراً بطيئاً وطويلاً مما يؤدي إلى تتابع الفصول والانقلابين الخريفي والربيعي، وكان لنظريته أثراً مهماً ومتتابعاً في أذهان المفكرين من بعده أمثال "غاليليو" و"كابلر" و"ديسكارت" و"نيوتن".

    بين عام 1508 و 1514 كتب "كوبرنيكوس" مخطوطته (التعليق الصغير) والتي نقل فيها تعليقاته وطروحاته الأولية، بينما لم يكتب لكتابه الذي تضمن الرؤية الأخيرة لنظريته الطباعة إلا في سنة وفاته عام 1543.

    غـالـيـلـيـو




    غاليليو (1564-1642م) فيزيائي وفلكي إيطالي، أحد واضعي الفيزياء الحديثة.

    من إسهاماته الفلكية اختراعه للمرصاد الفلكي واكتشافه للبقع الشمسية.

    اعتبر غاليليو زعيماً للحرب من أجل حرية البحث العلمي التي شُنّت ضد السلطة الحاكمة.

    ولد غاليليو في 15/2/1564 ودرس في بداية حياته الطب قبل أن يتحول إلى دراسة الفلسفة والرياضيات، تخصص غاليليو في اختراع أدوات الحساب والقياس الدقيقة.

    في سنة 1609 قام باختراع جهاز التلسكوب مكبراً عشرين مرة.

    من مؤلفاته "الرسول الضوئي" و "الحوار".

    أصدرت الكنيسة نتيجة أبحاثه العلمية المخالفة لتعاليمها قراراً بإعدامه.توفي في مدينة "Arotri" بفلورانسا يوم 8/1/1
    avatar
    amd
    مشرف اداري عام
    مشرف اداري عام

    عدد المساهمات : 517
    تاريخ التسجيل : 01/03/2009
    العمر : 23

    a21 رد: سيرة بعض العلماء

    مُساهمة من طرف amd في الإثنين مارس 16, 2009 1:36 am

    موضوع رائع ومفيد

    مشكووور
    avatar
    المؤثـــــر
    عضو ذهبي
    عضو ذهبي

    عدد المساهمات : 222
    تاريخ التسجيل : 03/03/2009

    a21 رد: سيرة بعض العلماء

    مُساهمة من طرف المؤثـــــر في الجمعة أبريل 03, 2009 6:22 pm

    مشكوووووووووور أخوي ع الموضوع المفيد .
    avatar
    المنتصر22
    عضو ذهبي
    عضو ذهبي

    عدد المساهمات : 324
    تاريخ التسجيل : 09/03/2009

    a21 رد: سيرة بعض العلماء

    مُساهمة من طرف المنتصر22 في الأحد أبريل 05, 2009 1:03 am

    مشكـوووور أخي بالتوفــيق لك وللجـميع Smile

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد أكتوبر 22, 2017 12:30 am