منتدى الأســـــــــــاطره

و الكبـــــــــــــــار


    ما هي اللغة العربية؟؟ومن أين؟؟؟

    شاطر
    avatar
    سارق الدمع
    مشرف منتدى ميج33
    مشرف منتدى ميج33

    عدد المساهمات : 145
    تاريخ التسجيل : 27/02/2009

    a21 ما هي اللغة العربية؟؟ومن أين؟؟؟

    مُساهمة من طرف سارق الدمع في الأحد مارس 01, 2009 6:30 pm

    cheers اللغة العربية cheers


    أصل اللغة: ـأصل اللغة غير معروف ويقالبأن اللغة قديما كانت عبارة عن إشارات ورسومات على الجدرات والأحجار ومن ثم تطورتوأصبحت عبارة عن حروف وكلمات.

    هناك من يقول بأن اللغةالعربية الحقيقية هي من كان يتحدث بها قوم عاد وثمود.(1)

    نشأة اللغة العربية :ـ

    اللغة العربية إحدى اللغات السامية. انشعبت هي وهن من أرومة واحدةنبتت في أرض واحدة. فلما خرج الساميون من مهدهم لتكاثر عددهم اختلفت لغتهم الأولىبالاشتقاق والاختلاط، زاد هذا الاختلاف انقطاع الصلة وتأثير البيئة وتراخي الزمنحتى أصبحت كلل لهجة منها لغة مستقلة.

    ويقال إن أحبار اليهود هم أول من فطنإلى ما بين اللغات السامية من علاقة وتشابه في أثناء القرون الوسيطية، ولكن علماءالمشرقيات من الأوروبيين هم الذين أثبتوا هذه العلاقة بالنصوص حتى جعلوها حقيقةعلمية لا إبهام فيها ولا شك.

    والعلماء يردون اللغات السامية إلى الآرامية والكنعانيةوالعربية، كما يردُون اللغات الآرية إلى اللاتينية واليونانية والسنسكريتية. فالآرامية اصل الكلدانية والأشورية والسريانية، والكنعانية مصدر العبرانيةوالفينيقية، والعربية تشمل المضَرية الفصحى ولهجات مختلفة تكلمتها قبائل اليمنوالحبشة. والراجح في الرأي أن العربية اقرب المصادر الثلاثة إلى اللغة الأم، لأنهابانعزالها عن العالم سلمت مما أصاب غيرها من التطور والتَغير تبعاً لأحوال العمران.

    وليس في مقدور الباحث اليوم أن يكشف عن أطوار النشأة الأولى للغة العربية،لأن التاريخ لم يسايرها إلا وهي في وفرة الشباب والنماء. والنصوص الحجرية التيأخرجت من بطون الجزيرة لا تزال لندرتها قليلة الغناء؛ وحدوث هذه الأطوار التي أتتعلى اللغة فوحَدت لهجاتها وهذبت كلماتها معلوم بأدلة العقل والنقل، فإن العرب كانواأميين لا تربطهم تجارة ولا إمارة ولا دين، فكان من الطبيعي أن ينشأ من ذلك ومناختلاف الوضع والارتجال، ومن كثرة الحل والترحال، وتأثير الخلطة والاعتزال، اضطرابفي اللغة كالترادف، واختلاف اللهجات في الإبدال والإعلال والبناء والإعراب، و هَناتالمنطق كعجعجة قُضاعة ( العجعجة: قلب الياء جيما بعد العين وبعد الياء المشددة، مثلراعي يقولون فيها: راعج. وفي كرسي كرسج)، وطمطمانية




    حِمْير( الطمطمانية: هي جعل إم بدل أل في التعريف، فيقولون في البر: أمبر ، وفي الصيام أمصيام)، وفحفحة هذيل(الفحفحة: هي جعل الحاء عيناً، مثل:أحل إليه فيقولون أعل إليه. )، وعنعنة تميم( العنعنة: هي إبدال العين في الهمزة إذا وقعت في أول الكلمة، فيقولون في أمان: عمان. )، وكشكشة أسد( الكشكشة: جعل الكاف شيناً مثل : عليك فيقولونها: عليش. )، وقطْعةِ طيئ ( القطعة: هي حذف آخر الكلمة، مثل قولهم: يا أبا الحسن، تصبح: يا أبا الحسا. )، وغير ذلك مما باعد بين الألسنة وأوشك أن يقسم اللغة إلى لغات لا يتفاهم أهلها ولا يتقارب أصلها.

    ولغات العرب على تعددها واختلافها إنما ترجع إلى لغتينأصليتين: لغة الشمال ولغة الجنوب. وبين اللغتين بون بعيد في الإعراب والضمائروأحوال الاشتقاق والتصريف، حتى قال أبو عمرو بن العلاء
    ما لسان حمير بلساننا ولا لغتهم بلعتنا). على أناللغتين وإن اختلفتا لم تكن إحداهم بمعزل عن الأخرى، فإن القحطانيين جلوا عن ديارهمبعد سيل العرم - قد حدث 447 م كما حققه غلازر الألماني- وتفرقوا في شمال الجزيرةواستطاعوا بما لهم من قوة، وبما كانوا عليه من رقي، أن يخضعوا العدنانيين لسلطانهمفي العراق والشام، كما أخضعوهم من قبل لسلطانهم في اليمن. فكان إذن بين الشعبيناتصال سياسي وتجاري يقرب بين اللغتين في الألفاظ، ويجانس بين اللهجتين في المنطق،دون أن تتغلب إحداهما على الأخرى، لقوة القحطانيين من جهة، ولاعتصام العدنانيينبالصحراء من جهة أخرى. وتطاول الأمد على هذه الحال حتى القرن السادس للميلاد، فأخذتدولة الحميريين تزول وسلطانهم يزول بتغلب الأحباش على اليمن طوراً وتسلَط الفرسعليه طوراً آخر. وكان العدنانيون حينئذ على نقيض هؤلاء تتهيأ لهم أسباب النهضةوالألفة والوحدة والاستقلال، بفضل الأسواق والحج، ومنافستهم للحميريين والفرس،واختلاطهم بالروم والحبشة من طريق الحرب والتجارة، ففرضوا لغتهم وأَدبهم على حميرالذليلة المغلوبة، ثم جاء الإسلام فساعد العوامل المتقدمة على محو اللهجات الجنوبيةوذهاب القومية اليمنية، فاندثرت لغة حمير وآدابهم وأخبارهم حتى اليوم.

    لم تتغلب لغات الشمال على لغات الجنوب فحسب ، وإنما استطاعتكذلك أن تبرأ مما جنته عليها الأمية الهمجية والبداوة من اضطراب المنطق واختلافالدلالة وتعدد الوضع، فتغلبت منها لغةقريشعلى سائر اللغات لأسباب دينية واقتصاية واجتماعيةأهمها:

    1-
    الأسواق: وكانالعرب يقيمونها في أشهر السنة للبياعات والتَسوُق وينتقلون من بعضها إلى بعض،فتدعوهم طبيعة الاجتماع إلى المقارضة بالقول، والمفاوضة في الرأي، والمبادهةبالشعر، والمباهاة بالفصاحة، والمفاخرة بالمحامد وشرف الأصل فكان من ذلك للعربمعونة على توحيد السان والعادة والدين والخلق، إذ كان الشاعر أو الخطيب إنما يتوخىالألفاظ العامة والأساليب الشائعة قصداً إلى إفهام سامعيهن وطمعاً في تكثيرمشايعيه. والرواة من ورائه يطيرون شعره هم القبائل وينشرونه في الأنحاء فتنتشر معهلهجته وطريقته وفكرته.

    وأشهر هذه الأسواق عكاظ ومجنة وذو المجاز. وأولاهن أشهر هذه فضلاًوأقوى أثراً في تهذيب العربية. كانت تقوم هلال ذي القعدة وتستمر إلى العشرين منه،فتفد إليها زعماء العرب وأمراء القول للمتاجرة والمنافرة ومفاداة الأسرى وأداءالحج. وكان كل شريف إنما يحضر سوق ناحيته إلا عكاظ فإنهم كانوا يتوافدون إليها منكل فجن لأنها متوجِهُهُم إلى الحج، ولأنها تقام في الأشهر الحرم، وذلك ولا ريب سرقوتها وسبب شهرتها. وكان مرجعهم في الفصل بينهم إلى محكمين اتفقوا عليهم وخضعوا لهمفكانوا يحكمون لمن وضح بيانه وفصح لسانه.

    2-
    أثر مكة وعملقريش: كان لموقع مكة أَثربالغ في وحدة اللغة ونهضة العرب، لأنها كانت في النصف الثاني من القرن السادس محطاًللقوافل الآتية من الجنوب تحمل السلع التواجر من الهند واليمن فيبتاعها المكَيونويصرفونها في أسواق الشام ومصر. وكانت جواد مكة التجارية آمنة لحرمة البيت ومكانةقريش، فكان تجَارهم يخرجون بقوافلهم الموقرة وعِيرهم الدَثْر آمنين، فينزلونالأسواق ويهبطون الآفاق فيستفيدون بسطة في العلم، وقوة في الفهم، وثروة فيالمال،وخبرة بأمور الحياة: وهي مع ذلك متجرة للعرب ومثابة للناس يأتون إليها منكل فج عميق وعلى كل ضامر ليقضوا مناسكهم ويشتروا مرافقهم مما تنتجه أو تجلبه. ذلكإلى أن قريشاً أهلها وأمراءها كانوا لمكانتهم من الحضارة و زعماتهم في الحج،ورياستهم في عكاظ، وإيلافهم رحلة الشتاء إلى اليمن ورحلة الصيف إلى حوران أشد الناسبالقبائل ارتباطاً، وأكثرهم بالشعوب اختلاطا. كانوا يختلطون بالحبشة في الجنوب،وبالفرس في الشرق، وبالروم في الشمال. ثم كانوا على أثارة من العلم بالكتب المنزلة: باليهودية في يثرب وما جاورها من أرض خيبر وتيماء، وبالنصرانية في الشام ونجرانوالحيرة؛ فتهيأت لهم بذلك الوسائل لثقافة اللسان والفكر. ثم سمعوا المناطقالمختلفة، وتدبروا المعاني الجديدة، ونقلوا الألفاظ المستحدثة، واختاروا لغتهم منأفصح اللغات، فكانت أعذبها لفظاً، وأبلغها أسلوباً وأوسعها مادة، ثم أخذ الشعراءيؤثرونها حتى نزل بها القرآن الكريم فأتم لها الذيوعوالغلبة.(1)
    avatar
    fabulous
    الـــــمدير العــــــــام للمنتــــــدى
    الـــــمدير العــــــــام للمنتــــــدى

    عدد المساهمات : 307
    تاريخ التسجيل : 25/02/2009
    العمر : 24
    الموقع : www.a7med-2064.7olm.org

    a21 رد: ما هي اللغة العربية؟؟ومن أين؟؟؟

    مُساهمة من طرف fabulous في الإثنين مارس 02, 2009 3:27 am

    اشكرك اخي على هذه المعلومات الجميله..


    كما أن اللغه العربية هي لغة القرءان لذلك فالنلزم الإقتداء بها.


    و بالتوفيق بإذن الله تعالى..
    avatar
    المؤثـــــر
    عضو ذهبي
    عضو ذهبي

    عدد المساهمات : 222
    تاريخ التسجيل : 03/03/2009

    a21 رد: ما هي اللغة العربية؟؟ومن أين؟؟؟

    مُساهمة من طرف المؤثـــــر في الأحد مارس 15, 2009 7:11 pm

    مشكوووووور أخوي ع هاي المعلومات عن لغتنا الغالية و الجميلة و هي اللغة الأم و هي أيضا لغة القرآن كقول fabulous و إلى الأمام بإذنه تعالى cheers cheers ....
    avatar
    المنتصر22
    عضو ذهبي
    عضو ذهبي

    عدد المساهمات : 324
    تاريخ التسجيل : 09/03/2009

    a21 رد: ما هي اللغة العربية؟؟ومن أين؟؟؟

    مُساهمة من طرف المنتصر22 في الأحد مارس 15, 2009 7:18 pm

    أشكرك أخوووي على هذي المعلومات الأكثر من رائعة خصوصا انها تتحدث عن لغتنا الغالية ولغة أعظم الكتب ألا وهو القرآن الكريم وأتمنى لك كل الخير ... lol!
    avatar
    amd
    مشرف اداري عام
    مشرف اداري عام

    عدد المساهمات : 517
    تاريخ التسجيل : 01/03/2009
    العمر : 23

    a21 رد: ما هي اللغة العربية؟؟ومن أين؟؟؟

    مُساهمة من طرف amd في الإثنين مارس 16, 2009 1:39 am

    معلومات حلوة كثير

    ومشكوور لأنك أفدتنا وثقفتنا في لغتنا الأم

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد أكتوبر 22, 2017 12:28 am