منتدى الأســـــــــــاطره

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتدى الأســـــــــــاطره

و الكبـــــــــــــــار


4 مشترك

    مسرحية برى

    amd
    amd
    مشرف اداري عام
    مشرف اداري عام


    عدد المساهمات : 517
    تاريخ التسجيل : 01/03/2009
    العمر : 30

    a21 مسرحية برى

    مُساهمة من طرف amd الإثنين مارس 16, 2009 7:52 pm

    مسرحية بشرى لعبد المطلب
    التعريف بالكاتب :
    عبد الله بن محمد الطائي ولد بمسقط لأسرة عرفت بالعلم عمل معلما بالمدرسة السعيدية ثم الكلية العربية بباكستان ثم في مدرسة الهداية بالبحرين وعمل في الصحافة في الكويت والإمارات ، وعاد إلى عمان ليتولى منصب وزير الإعلام والشؤون الاجتماعية والعمل ، يعد رائدا للأدب العماني في العصر الحديث،كتب في الرواية والقصة والشعر والتاريخ والمسرح من مؤلفاته : ملائكة الجبل الأخضر ، والشراع الكبير ، وديوان " الفجر الزاحف ، وله عدة مخطوطات منها : تاريخ عمان السياسي ، وديوان " حادي القافلة "
    جو المسرحية :
    كتب الطائي هذه المسرحية عام 1942 ، ويحكي لنا فيها قصة تاريخية تدور أحداثها باليمن " صنعاء " قبل بعثة الرسول صلى الله عليه وسلم ، فلعد تحرير سيف بن ذي يزن اليمن من سيطرة الأحباش أتت إليه وفود العرب من بينها وفد قريش للتهنئة بهذا النصر ، واستغل الملك الفرصة لينبئ عبد المطلب ببعثة النبي صلى الله عليه وسلم.
    تحليل النص
    المفردات:
    الوفود : مفردها وفد : الجماعة من الناس
    أقيال : مفردها قِيْل – الملوك دون الملك الأعظم
    صنيعه : فعلته
    مضارب : مفردها مَضرب – وهي الخيام
    عدنان وقحطان : أهل الشام واليمن
    الشُهم : مفردها شَهم – وهو السيد السديد الرأي
    هيأ : سخر
    المؤزر (أزر): القوي
    الأعيان : مفردها عين – وهم سادة القوم
    ضراغم : مفردها ضرغام – وهم الأسود
    العرين : بيت الأسد
    منعة : عزة وقوة
    أحلك : أنزلك
    باذخا : عاليا بينا
    أرومته (روم) : أصله
    جرثومته : أصله
    بسق : امتد
    ربيعها : النهر الصغير
    تخضب : تنبت الزرع
    عمودها : أساسها
    معقلها : حصنها
    سلفك : أباؤك وأجدادك
    خلف : الابن والحفيد
    سدنة : خدمة الكعبة
    الكرب: الهم والحزن
    المرزئة : طلب العطايا
    ناقة ورحلا : المراد أنت ومن معك
    الحباء : العطاء الجزيل
    ظعنتم : رحلتم
    لهفة : شوق .
    ربه : سيده القائم على أمره
    ازدان : أخذ زينته
    قاطبة : جميعا
    غمدان : الغامر بالفضل
    السرى : السير ليلا
    تنقع : تروي ، الصدى : العطش
    ينضب : يجف
    مفض : معلمك ومطلعك
    أبح : أعلن
    مقضيا : مجابا
    الكتاب المكنون : المراد الإنجيل
    الرهط : القوم والجماعة
    برّ : صدق في قوله ،
    أهل الوبر : أهل البادية
    زمر : مفردها زمرة – وهي الوفد أو الجماعة
    هيبة : العظمة والإجلال
    حينه : وقته ، يكفله : يتولى أمره وشؤونه
    النصب : مفردها نِّصَاب – وهي الأصل والمرجع
    ثلج صدرك : رضي واطمأن
    شفيقا : رحيما
    كريمة : المرأة العزيزة في قومها
    الغوائل ( غول ): مفردها غائلة – وهي الفساد والشر
    الحبائل : مفردها حِبالة – وهي الأسباب
    خيلي ورجلي : المراد الجيش
    ظهيره : حاميه
    استحام : اشتد
    الذمامة : الحياء
    أوطأت : سار على خطاه
    يغبط : يفرح بالنعمة .
    مواطن الجمال : [/size
    [size=16]· كيف خلفتم كعبة العرب يا أقيال قريش " أسلوب إنشائي استفهام
    · أنها لسان ناطق :استعارة مكنية شبه الكعبة بالإنسان الذي ينطق .
    · شمل مضارب العرب : كناية عن عموم الفخر وشموله كل مكان .
    · أيها الشهم : أسلوب إنشائي نداء للقريب .
    · كيف أصبحتم أيها القوم ؟ أسلوب إنشائي استفهام.
    · ضراغم تحمي العرين : تشبيه تمثيلي شبه القوم أنفسهم بحالة الأسود التي تحمي عرينها .
    · جند يرقبون الأمر : كناية عن الطاعة والولاء للملك .
    · ثبت أصله وبسق فرعه : تشبيه تمثيلي شبه الملك بالشجرة الثابت جذورها في الأرض الممتدة فروعها في السماء .
    · أبيت اللعن : دعاء يدل على العزة والرفعة .
    · أنت ملك العرب وربيعها الذي به تخصب : تشبيه بليغ شبه الملك بالنهر الصغير الذي يخصب الأرض حوله .
    · أنت رأس العرب الذي إليه تنقاد : تشبيه بليغ شبه الملك بالرأس المتحكم المفكر للعرب وهي تطيعه .
    · لن يخمل ذكر من أنت سلفه : أسلوب خبري الغرض منه المدح والتعظيم .
    · أنت لنا منهم خير خلف : أسلوب خبري الغرض منه المدح والتعظيم .
    · أيها الملك : أسلوب إنشائي نداء للقريب .
    · أشخصنا إليك لتدفع عنا الكرب : استعارة مكنية شبه الحزن والهم بالعدو الذي رُدّ .
    · نحن وفد التهنئة لا وفد المرزئة : أسلوب خبري للتقرير .
    · أيهم أنت أيها المتكلم ؟ أسلوب إنشائي استفهام
    · ادن : أسلوب إنشائي أمر الغرض منه التودد .
    · من هم رفاقك يا ابن الأخت ؟ أسلوب إنشائي استفهام
    · صنعاء عرش ازدان بسيده : تشبيه تمثيلي شبه صنعاء بالعرش المزين بالجواهر ، استعارة مكنية شبه الملك بالجواهر التي يرصع بها العرش .
    · ضيف غمدان : كناية عن الكرم والفضل العميم .
    · حمدنا السرى : كناية عن راحتهم في السير ليلا وأمانهم .
    · لا تنقع الصدى : كناية عن قصر المدة .
    · نحن في غدير لا ينضب : تشبيه تمثيلي شبه كرم الملك بالغدير الذي لا يجف .
    · لكني رأيتك معدنه : كناية عن ثقة الملك في عبد المطلب .
    · فداك أهل الوبر زمرا ..: أسلوب خبري الغرض منه الدعاء
    · عزّ جدك وعلا كعبك وطاب ملكك وطال عمرك : أساليب خبرية للدعاء
    · ارفع رأسك ثلج صدرك : أسلوب إنشائي أمر الغرض منه الرجاء
    · ألا يكون لقريش يد في نصرته : أسلوب إنشائي استفهام الغرض منه الدهشة والتعجب .
    · أوطأت العرب كعبه : كناية عن الطاعة والرضوخ .
    [size=16]7- الإكثار من استخدام المحسنات البديعية .[/size
    amd
    amd
    مشرف اداري عام
    مشرف اداري عام


    عدد المساهمات : 517
    تاريخ التسجيل : 01/03/2009
    العمر : 30

    a21 تااااااااااااااااابع مسرحية بشرى

    مُساهمة من طرف amd الإثنين مارس 16, 2009 7:54 pm

    المحسنات البديعية :
    1- السجع :
    رفيعا – صعبا - منيعا- باذخا ، أرومته – جرثومته ، أصله – فرعه ، موطن - معدن ، العرب – تخصب ، تنقاد – العماد – العباد ، سلف – خلف ، سلفه – خلفه ، التهنئة – المرزئة ، أهلا – رحلا – سهلا – جزلا ، مقالتكم – فرباتكم – وسيلتكم ، أقمتم – ظعنتم ، قيلها – خيرها ، ربه – سيده ، معدنه – عليه ، المكنون – المخزون ، عظيما – جسيما ، عامة – كافة – خاصة ، شامة – الإمامة – الزعامة – القيامة ، جهاراأنصارا ، أولياءه – أعداءه ، الأوثان – النيران – الرحمن – الشيطان ، يفعلهيبطله ، جدك – كعبك - ملكك – عمرك ، الحجب – النصب – الكذب ، شامة – علامة ، الغوائل – الحبائل ، أمره – ذكره – بره .
    2- الطباق :
    خلفسلف ، أقمتم – ظعنتم ، يغبطني – لا يغبطني .
    3- المقابلة :
    يعز بهم أولياءه – يذل بهم أعداءه ، يأمر بالمعروف ويفعله – ينهى عن المنكر ويبطله .
    4- الجناس :
    سرّبرّ ، شفيقا – رفيقا .
    نقد المسرحية
    قسم الكاتب المسرحية إلى فصلين تكفل الفصل الأول بتعريف القارئ أو المشاهد بموضوع المسرحية وشخصياتها وبيئتها ، أما الفصل الثاني أحتوى على تأزم الأحداث وصولا للحل.
    الزمان :
    قبل بعثة النبي محمد صلى الله عليه وسلم.
    المكان :
    صنعاء بأرض اليمن .
    الحدث والحبكة :


    الحدث : تبشير عبد المطلب بالبعثة المحمدية ،والحبكة كانت محكمة حيث استطاع الكاتب أن يحرك الأحداث في خط واحد متشابك وصولا للذروة ثم الحل .
    العقدة والحل :


    تصل الأزمة إلى ذروتها عندما هيأ سيف بن ذي يزن عبد المطلب للخبر محور الموضوع باستدعائه وتهيئته بأنه سيفضي إليه بسر يتعلق بنبي منتظر .
    وتنفرج الأزمة بالحل الذي ينكشف في نهاية المسرحية وهو أن بشرى عبد المطلب هي بعثة نبي هذه الأمة سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم .
    الشخوص :


    عبد المطلب : هو جد النبي يكنى بأبي الحارث ولد بيثرب 127 ق.هـ تولى إمارة قريش وتحكم في أموالها زمنا وتولى السقاية والرفادة .
    سيف بن ذي يزن : أخر ملوك التبابعة باليمن ، حررها من الأحباش بمساعدة كسرى ملك الفرس
    الشخصيات الثانوية : مثل الوفود والأعيان ...
    لغة المسرحية :




    استخدم الكاتب الحوار حيث استطاع من خلاله نقل الفكرة للقارئ أو المشاهد وساعد على نمو الأحداث وتطورها . اتصف الحوار بالجمل القصيرة الموحية والتزم الكاتب بالموضوعية وجعل الحديث بلسان شخصياته مما دفع فيها من عنصري الحيوية والحركة .
    خصائص أسلوب عبد الله الطائي :


    1- أسلوبه يتسم بالقوة والرصانة .
    2- لغته فصيحة سهلة واضحة وألفاظه موحية .
    3- وضوح الأفكار والمعاني وتسلسلها .
    4- ملاءمة التعبير للشخصيات المشتركة في المسرحية.
    5- الاعتماد على الحوار الملائم للمواقف المختلفة .
    6- المراوحة بين الأساليب الخبرية والإنشائية .
    7- الإكثار من استخدام المحسنات البديعية .
    fabulous
    fabulous
    الـــــمدير العــــــــام للمنتــــــدى
    الـــــمدير العــــــــام للمنتــــــدى


    عدد المساهمات : 307
    تاريخ التسجيل : 25/02/2009
    العمر : 31
    الموقع : www.a7med-2064.7olm.org

    a21 رد: مسرحية برى

    مُساهمة من طرف fabulous الأربعاء أبريل 01, 2009 1:50 pm

    ما شاء الله هذا شرح تفصيـــــــــــلي


    عاد نحن درسناها هذه المسرحيه بس زين للمعلومات الذاتيه Smile

    تقبلوا مروري Smile
    المنتصر22
    المنتصر22
    عضو ذهبي
    عضو ذهبي


    عدد المساهمات : 324
    تاريخ التسجيل : 09/03/2009

    a21 رد: مسرحية برى

    مُساهمة من طرف المنتصر22 الأربعاء أبريل 01, 2009 4:12 pm

    مشكوووووور أخي amd وبالتوفيق للجميع
    المؤثـــــر
    المؤثـــــر
    عضو ذهبي
    عضو ذهبي


    عدد المساهمات : 222
    تاريخ التسجيل : 03/03/2009

    a21 رد: مسرحية برى

    مُساهمة من طرف المؤثـــــر الجمعة أبريل 03, 2009 4:38 am

    مشكووور أخوووي و بالتووفيق دوووما.
    amd
    amd
    مشرف اداري عام
    مشرف اداري عام


    عدد المساهمات : 517
    تاريخ التسجيل : 01/03/2009
    العمر : 30

    a21 رد: مسرحية برى

    مُساهمة من طرف amd الأحد أبريل 05, 2009 10:35 pm

    المنتصر22 كتب:مشكوووووور أخي amd وبالتوفيق للجميع
    العفو ومشكووور للمرور ولك بالمثل ان شاء الله
    amd
    amd
    مشرف اداري عام
    مشرف اداري عام


    عدد المساهمات : 517
    تاريخ التسجيل : 01/03/2009
    العمر : 30

    a21 رد: مسرحية برى

    مُساهمة من طرف amd الأحد أبريل 05, 2009 10:37 pm

    fabulous كتب:ما شاء الله هذا شرح تفصيـــــــــــلي


    عاد نحن درسناها هذه المسرحيه بس زين للمعلومات الذاتيه Smile

    تقبلوا مروري Smile

    أ
    عرف وآسف لأني تأخرت في تنزيل الموضوع بس ( ما مشكلة خيرها في غيرها ) Surprised

    مشكووور عالمرور
    amd
    amd
    مشرف اداري عام
    مشرف اداري عام


    عدد المساهمات : 517
    تاريخ التسجيل : 01/03/2009
    العمر : 30

    a21 رد: مسرحية برى

    مُساهمة من طرف amd الأحد أبريل 05, 2009 10:37 pm

    المؤثـــــر كتب:مشكووور أخوووي و بالتووفيق دوووما.


    العفو ولك بالمثل

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس نوفمبر 21, 2024 6:49 pm